يوافق اليوم الثلاثين من يونيو صدور أول رواية لأشهر سلسلة بريطانية في العصر الحديث، وهي رواية “هاري بوتر وحجر الفيلسوف”، والتي جعل بطلها الساحر الصغير ذي العوينات المستديرة مؤلفته ج. ك. رولينج واحدة من أشهر كُتّاب العالم وأكثرهم ثراء.
في عام 1997 نشرت رولينج أول أعمالها كمؤلفة، وأول روايات هذه السلسلة الفنتازية لتُقدم للعالم الفتى الساحر هاري بوتر، الذي يكتشف إرثه السحري في عيد ميلاده الحادي عشر، حينما يتسلم خطاب قبول في مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة؛ وهناك يكتسب أصدقاء مقربون وبعض الأعداء، وأيضًا يواجه محاولة عودة الساحر الشرير اللورد فولدمورت، الذي قتل والديه، لكنه لم يستطع قتل هاري عندما كان يبلغ من العمر 15 شهرًا.
صدرت الرواية لأول مرة في بريطانيا بواسطة دار بلومسبري، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة في العام التالي بواسطة شركة إستالاستيك بعنوان “هاري بوتر وحجر الساحر”، وتحوز الرواية على معظم جوائز الكتب التي كانت يحكم بها الأطفال بالإضافة إلى جوائز أخرى في الولايات المتحدة؛ ثم تصدرت قائمة نيويورك تايمز لكتب الخيال الأكثر مبيعًا في أغسطس 1999 واستمرت في الصدارة حتى عام 2000 وتُرجمت إلى 73 لغة.



المصدر:albawabhnews

By admin