كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه
كما يشيد الرئيس السيسي بدور العاملين فى القطاع الطبي منذ إندلاع أزمة فيروس كورنا حتى الآن.
وأبرز المعلومات عن تطورات إجراءات الزيادة:
– خاطبت وزارة الصحة والسكان، الهيئات والجهات والمراكز التابعة لها، لتطبيق الزيادة في بدل المهن الطبية للأطقم الطبية، اعتبارًا من 6 سبتمبر الجاري.
– يأتى هذا القرار بعد نشر القانون رقم 184 لسنة 2020 في الجريدة الرسمية، والذي يختص بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة صادرة بالقانون رقم 14 لسنة 2014، وكذلك مد الخدمة لأعضاء المهن الطبية وإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية
– تمثل مشروع الموانة العامة للدولة “2020- 2021”
شكل استثنائى فى إطار أزمة فيروس كورونا
– متابعة مستمرة من كل أجهزة الدولة لتنفيذ هذه القرارات المهمة
– يأتى بهذه الموازنة أول تفعيل لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة بدل المهن الطبية.
– بلغ بدل المهن الطبية 5 مليارات و7 ملايين جنيه حيث سجل زيادة قدرها 2 مليار و299 مليون جنيه عن مخصصات العام المالى الجارى
– تصل إجمالى قيمة بدل المهن بالموازنة الحالية نحو 2 مليار و708 ملايين جنيه محققة نسبة زيادة قدرها 84.9%.
– تمثل أعلى نسبة زيادة فى الباب الأول من مشروع الموازنة العامة للدولة
– المستفيدون من زيادة بدل المهن الطبية:
تسري أحكام زيادة بدل المهن الطبية وفق القانون رقم 14 لسنة 2014 على الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة وممارسي و إخصائيي العلاج الطبيعي والتمريض العالي وخريجي كليات العلوم من الكيميائيين والفيزيقيين، وهيئات التمريض الفنية والفنيين الصحيين الخاضعين لأحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 العاملين بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة وهي ديوان عام وزارة الصحة والسكان مستشفيات الصحة النفسية والمراكز الطبية المتخصصة ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات والمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لها والهيئة العامة للمستشفيات و المعاهد التعليمية والمستشفيات التابعة لها والهيئة القومية للرقابة و البحوث الدوائية الهيئة القومية للبحوث و الرقابة على المستحضرات الحيوية ومرافق الإسعاف التي لم تضم إلى هيئة الإسعاف المصرية و ذلك من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة .
– بدل المهن الطبية الذي وجه الرئيس السيسي بزيادته 75% حده الأدنى حاليا 400 جنيه والأهلي 700 جنيه وبزيادة نسبة الـ 75% سيتراوح بين 700 جنيه إلى 1225 جنيها.
– تكلفة هذه الزيادة على ميزانية الدولة تبلغ 2.25 مليار جنيه وتكلفته الحقيقية 2.8 مليار جنيه كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف هذا البدل أيضا لأساتذة الجامعات العاملين في المستشفيات.
– بلغت تكلفة تحسين الأوضاع المالية لأعضاء المهن الطبية بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021 نحو 2.6 مليار جنيه، وذلك من خلال رفع بدل المهن الطبية بنسبة 75% ورفع مكافأة أطباء الامتياز من 400 جنيه إلى 2200 جنيه، وهو ما يكلف الموازنة العامة للدولة نحو 2.6 مليار جنيه.
– تأتى تلك الزيادات ترجمة لتكليف الرئيس السيسي بالاهتمام والارتقاء بأوضاع الأطباء المادية خاصة فى ظل مشاركتهم الفعالة فى مواجهة جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 فى مصر وتقديمهم الكثير من التضحيات النبيلة فى سبيل الحفاظ على صحة المواطنين وإنقاذ الوطن من هذه الجائحة.
– يولى مشروع الموازنة العامة للدولة اهتماما خاصا لقطاعات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعى، حيث تم اتخاذ بعض المبادرات بمشروع موازنة العام المالى 2020/2021 التى من شأنها أن تحسن من أوضاع العاملين بالوزارات المعنية بالإضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين.
– تبلغ جملة مخصصات مبادرات وزارة الصحة نحو 16 مليار و293 مليون و400 ألف جنيه فيما بلغت جملة مخصصات مبادرات وزارة التربية والتعليم نحو 1.5 مليار جنيه كما بلغت مخصصات مبادرات وزارة التعليم العالى نحو 1.5 مليار جنيه وتم تخصيص نحو 19 مليار جنيه لصالح مبادرات وزارة التضامن الاجتماعى.
– البرلمان أقر نهائيا زيادة بدلات الأطقم الطبية وإنشاء صندوق تعويض عن المخاطر الطبية.
– الأطباء طالبوا كثيرا بتحسين أجورهم وزيادة بدل المهن الطبية نتيجة المخاطر التي يواجهونها”.
– صدور القانون والحصول على موافقة الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية يؤكد إنحياز الدولة للمخلصين من أبناء الوطن.
– البدل كان 19 جنيها ووصل إلى 1225 جنيها للأطباء البشريين
– تمت دراسة رفع سن الخدمة لأعضاء الخدمة الطبية في حالة الاحتياج ولأول مرة يسمح للأطباء برفع سن المعاش لـ 62 عاما ويمكن التعاقد حتى سن 65 عاما ويتم الجمع بين التعاقد والمعاش”



المصدر:albawabhnews

By admin