بالتفاصيل.. تنفيذ أكبر خطة لإعادة هيكلة شركات “قطاع الأعمال”

تجري وزارة قطاع الأعمال العام أكبر خطة لإعادة هيكلة الشركات التابعة لها، في إطار زيادة إيرادتها وتحويل الشركات الخاسرة إلى رابحة، بالإضافة إلى طرح حصص من الشركات في البورصة وربط الأجر بالإنتاج؛ للوصول إلى أرباح مستهدفة بعد 3 سنوات 40 مليار جنيه تدعم الخزينة العامة للدولة.

كشف مصدر مسئول في وزارة قطاع الأعمال العام عن الشركات التي تدخل حاليا في خطة الوزارة لإعادة الهيكلة.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ”الدستور” أن الشركات التي تعمل على إعادة الهيكلة هي الشركة القابضة للنقل البحري والبري عبر الاستعانة ببيت خبرة عالمي يدير عملية الهيكلة، حيث من المقرر دمج شركات النقل البري الثلاث وهي “الصعيد وشرق ووسط الدلتا وغرب الدلتا” في كيان واحد، بالإضافة إلى دمج 7 شركات ملاحية مملوكة للشركة القابضة للنقل ضمن الشركات المشتركة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة لشركات التجارة الخارجية، وهي النصر للتصدير والاستيراد ومصر للتجارة الخارجية.

ولفت المصدر إلى أنه جار العمل على إعادة هيكلة مصر للسياحة، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، حيث تم اختيار بيت الخبرة الذي اجتمع مع مجلس إدارة شركة مصر للسياحة لمناقشة خطة إعادة الهيكلة.

وأوضح المصدر أنه جار العمل على إعادة هيكلة: شركة المحاريث والهندسة، والنقل الهندسة، واليايات ومهمات وسائل النقل، والمكس للملاحات، والنصر للملاحات، ونيازا، وناروبين، وهي شركات تتبع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

ولفت المصدر إلى أنه جار العمل على إعادة هيكلة: شركات المقاولات، وشركة مصر للجديدة، والعربية للتجارة، والمتحدة للتجارة، وعمر افندي، وهي شركات تتبع الشركة القابضة للتشييد والتعمير.

وأوضح المصدر أنه جار العمل على إعادة هيكلة شركة مصر للتأمين عبر بيت خبرة عالمي، وهي شركة تتبع الشركة القابضة للتأمين.

ولفت المصدر إلى أنه يتم إعادة هيكلة لشركات النحاس المصرية، والنصر للمواسير، وميتالكو، والكوك وشيني والنصر للسيارات والهندسية للسيارت، وهي شركات تتبع الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وأوضح المصدر أنه جار العمل على إعادة هيكلة شاملة في شركات الغزل والنسيج عبر دمج عدد كبير من الشركات والمحالج وتغيير نظم الإدارة فيها عبر الاستعانة باستشاري عالمي لإعادة الهكيلة على المستوى التدريبي والفني.

من جانبه قال المهندس محمد رضوان رئيس شركة المحاريث والهندسة، إن شركته تنفذ خطة لإعادة الهيكلة تتمثل في إحداث تغيير شامل لقوام الشركة التوظيفي.

وأضاف “رضوان” أنه جار العمل على تحديث نظام العمل في الفروع في إطار رفع كفاءة الفروع والمعارض المملوكة للشركة.

ولفت إلى أن شركته ستستخدم نظاما إداريا حديثا للتسويق.

بينما قال سامح سعد، رئيس شركة مصر للسياحة، إن شركته تدخل ضمن خطة إعادة الهيكلة في إطار العمل على توسع نشاط الشركة.

وأضاف “سعد” أن شركته استعانت ببيت خبرة عالمي من أجل تنفيذ خطة إعادة الهيكلة الإدارية والفنية في الشركة.

ولفت “سعد” إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة هو مضاعفة إيرادات الشركة.

بينما قالت سهر الدماطي العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إن شركتها ستجري إعادة هيكلة بالتعاون مع إحدى كبرى المطورين العقاريين، وذلك عقب موافقة الجمعية العامة للشركة على الاستعانة بمطور عقاري لإدارة الشركة وتوسع حجم أعمالها ومشروعاتها.

وأضافت “الدماطي” أن الشركة تستهدف من إعادة الهيكلة الوصول إلى توسيع دائرة أعمال الشركة وعودتها لمكانتها في السوق المصرية.





dostor

By admin